منتدى برامج نجوم العرب
أو إذا كنت عضو فرجاءً قم بتسجيل الدخول من هنا

منتدى برامج نجوم العرب

منتدى برامج نجوم العرب إبداع و تميز أكبر منتدى عربي للبرامج.
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الموقع قيد الصيانة حاليا نظراً للتجديدات السنوية ... وكالة ميديا وورلد للإعلان www.mediawoorld.com
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
معالج اختراق اللغة لعبة العاب برامج محمود الثانوى بلاير مغربي السلام احمد الأول تحميل روحاني الرحمن عصام فلاش نوكيا برنامج تعلم الاول شبكات الشامل المواقع فوتوشوب
المواضيع الأخيرة
» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
اليوم في 3:38 am من طرف هويدا الدار

» عمــــــلاق الروحانيات فى الشرق الاوسط ويتقى الله | 0012044000723 | سماحة الشيح/ أبو حفص الليبي
أمس في 7:46 pm من طرف الجزيرة العربية

» استرجاع الغائب وتسهيل زواج البائرالعانس | 0012044000723 | سماحة الشيح/ أبو حفص الليبي
أمس في 6:56 pm من طرف الجزيرة العربية

» لفك السحروجلب الحبيب وردالمطلقات | 0012044002936 | المطوع/ ابو حسين التيجاني
السبت ديسمبر 03, 2016 9:53 am من طرف الجزيرة العربية

»  موقع الشيخ الروحاني المغربي لجلب الحبيب وعلاج السحر | 0012044005655 | الاستاذ الدكتور الشيخ/ ابو تميم القطري
الجمعة ديسمبر 02, 2016 2:45 pm من طرف الجزيرة العربية

» جلب الحبيب في ساعة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 10:52 am من طرف الجزيرة العربية

» جلب الحبيب بالنظرة شيخ روحاني في الامارات دبي ابوظبي | 0012044005380 | أ.د / ابو اياد المقدسي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 2:22 pm من طرف الجزيرة العربية

» جلب الحبيب في ساعة | 0016304891847 | الدكتور/ أبو الخير بو عزيزي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 7:05 am من طرف الجزيرة العربية

» جلب الحبيب في ساعة | 0016304891847 | الدكتور/ أبو الخير بو عزيزي
الأربعاء نوفمبر 30, 2016 6:13 am من طرف الجزيرة العربية


شاطر | 
 

 واحة الايمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

مُساهمةموضوع: واحة الايمان   الخميس يونيو 14, 2012 9:04 am











محتوى مخفي
يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي





واحة الايمان
اخوتي الاعزاء

تحت هذا العنوان سنقوم باذن الله بعرض مسائل واستفسارات دينيه وحلولها الشرعيه وأية مواضيع دينيه - فهذه دعوة للجميع للمشاركه لتعم الفائده - جزاكم الله خيرا .

هاني القضــــــــاة.
***********





أجابت عليه: دائرة الإفتاء العام
السؤال: هل يجوز لوالدي أن يعطيني من زكاة ماله؛ حيث إنني أعمل، ولكن ما أحصله من عملي لا يكفيني وعيالي، ومكسور عليَّ أجرة بيت خمسة أشهر، وعليَّ فواتير ماء وكهرباء؟
الجواب: يجوز للأب أن يعطي ابنه الفقير من مال الزكاة ولو كان قادراً على الكسب والعمل، إن كان لا يتحصل بعمله ما يكفيه ويكفي عياله من نفقاته الأساسية؛ وذلك لأن الابن الكبير البالغ العاقل صحيح البدن لا تجب نفقته على والده.





جاء في «حاشية البيجوري»: «إن الولد القادر على الكسب اللائق به لا تجب نفقته على والده» (2/192).
والقاعدة الشرعية تقول: إن الأب لا يعطي من زكاته كل من وجبت نفقته عليه.
قال الإمام الرملي في حديثه عن من يستحق الزكاة: «(والمكفي بنفقة قريب) أصل أو فرع (أو زوج)... (ليس فقيراً) ولا مسكيناً (في الأصح)؛ لاستغنائه، وللمنفق وغيره الصرف إليه بغير الفقر والمسكنة» نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (6/154).
وبناءً على ذلك يجوز للأب أن يعطي ابنه من زكاته إن كان غارماً، والله تعالى أعلم.



توليد المرأه عند الطبيب


أجاب عليه: دائرة الإفتاء العام
السؤال: هل يجوز توليد المرأة عند الطبيب الذكر؟
الجواب: الأصل أنه لا يحل للرجل النظر إلى عورة المرأة الأجنبية فضلا عن لمسها، وإجراء عمليات الولادة تشملها هذه القاعدة، بل هي أولى، لما في عملية الولادة من اطلاع على العورة المغلظة التي ينبغي أن يتشدد الناس في صيانتها، كما قال الخطيب الشربيني رحمه الله: "يعتبر في النظر إلى السوأتين مزيد تأكد الحاجة" انتهى من "مغني المحتاج" (4/216).
فلا يحل للمرأة التساهل في هذا الموضوع، والذهاب إلى أطباء التوليد الذكور إلا في حالة الحاجة أو الضرورة، كأن لا تجد من الطبيبات من تشرف على توليدها، أو تصعب حالتها فتضطر إلى الذهاب إلى أقرب مستشفى، أو تضطر إلى إجراء بعض العمليات الجراحية التي يندر فيها المتخصصون من الإناث، ونحو ذلك من الأعذار الطبية.
أما في الأحوال العادية فلا يجوز للمرأة الذهاب للتوليد في المستشفى الذي تتعرض فيه لاطلاع الأطباء الذكور.
وقد وسع الله سبحانه وتعالى على المسلمين في هذا الزمان، فثمة من المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز التوليد التي يشرف عليها الطبيبات المتخصصات، وبأجور مقبولة متيسرة، ينبغي على الزوج أن يحرص على الانتفاع بها، والمراجعة بزوجته فيها، فإن عجز بسبب ضيق ذات اليد فلا حرج عليه أن ينتفع بالمستشفى العام المؤمن فيه، على أن يجتهد في طلب إشراف الطبيبة المختصة ما أمكن. والله أعلم.



إني أسمع إن زيارة القبور للنساء مكروهة وعرفت مؤخراً إن قراءة القرآن بجانب القبر مكروهة أيضاً .. ولكني ما عرفته أيضاً إن سبب كراهة زيارة النسا للقبور هو قيامهم بأفعال مشينة كالصياح والولولة .. وأفعال أخرى أنا لا أحبذها .. المهم إني في السابق متعودة على زيارة القبور مع أبي رحمة الله عليه ، حيث أنه عندما كان يزور والديه في المقبرة وبالذات في أيام عاشوراء ويتصدق هناك على الفقراء كنت أذهب معه وعندما مرض وتعب وأصبح لا يستطيع الذهاب كان يرسلني لوحدي مع أحد أخوتي الأصغر مني ولذلك أصبحت معتادة على زيارة المقابر .. المهم والآن وبعد أن توفي أبي وله الآن سبعة أشهر على الوفاة كنت أذهب كل أسبوع لزيارة فبره وأحياناً كل أسبوعان .. وإني بصفة عامة وبكل صدق أرتاح جداً عندما أزور المقبرة وأحس بحب وراحة كبيرة لأهل المقبرة .. وصدقوني أنا لم أولول أو أصيح حتى عندما توفي أبي رغم أن موته كان مفاجئ ولم تكن هناك بوادر أو ربما كانت ولكننا لم نلاحظها ، حيث أنه توفي على فراشه .. المهم إني عندما أذهب للمقبرة لا أفعل أي منكر فقط أو أتمسح بأي شئ فقط إني أقرأ سورة الفاتحة على روحه الطاهرة وعلى كافة أرواح المؤمنين والمؤمنات أبقى للدعاء له بالرحمة والغفران وما إلى ذلك و وأوزع على قبره الماء وأضع بعض حبيبات الرز علّ الطيور تأكلها وتستفيد منها .. فما رأيكم .. وحتى القرآن عليه لا أقرأه إلاّ في البيت .. وعلى فكرة فقد قال لنا شخصاً مقرباً من أبي ، إن أبي قبل فترة من وفاته قد وصّاه وكأنه كان يحسّ بوفاته وقال له : يا حسين إذا أنا توفتني المنية وأنتقلت إلى رحمة الله فإني أوصيك بأن تبلغ أبنائي أن يقرأوا عليّ سورة ( يس ) بإستمرار .. وفعلاً وصلتنا هذه الوصية والحمد لله فالأن أقرأ سورة ( يس ) يومياً على روح أبي الطاهرة وعلى كافة أرواح المؤمنين والمؤمنات .. فقط أتوقف عندما يكون لي عذري في إنعدام الطهارة .. بل وحفضتها في رأسي .. فهل هذه وصية فعلاً يجب تنفيذها وهل قراءة القرآن بصفة عامة على الأموات جائز ويصل لهم الثواب أم لا .. وما رأيكم في زيارتي للمقبرة مع أخي البالغ .. وأحياناً مع أخي الصغير غير الراشد ، وأرجوكم لا تقولوا لي إن زيارتك للمقبرة حرام .. لأني صدقاً سأتعذب كثيراً ولأني أحب الزيارة .. فما جوابكم وما نصائحكم .. أجابكم الله وسدد خطاكم




.........................

قد اختلف العلماء في زيارة النساء للمقابر والصحيح أنه جائز بشرط عدم الإكثار فعن عبد الله بن أبي مليكة أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها يا أم المؤمنين من أين أقبلت قالت من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر فقلت لها أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور قالت نعم كان قد نهى ثم أمر بزيارتها)
ولكن كل الخير في فعل من سلف وعلينا الإكتفاء بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان يزور القبور ويدعوا لها ولا يقرأ القرآن ولا يضع الرز ولا يقرأ سورة يس وإنما يدعوا ويتفكر ويعظ فقط قال صلى الله عليه وسلم :كل فعل ليس عليه أمرنا فهو رد) فلنلتزم ذلك وتصدقي عن والدك أفضل لك وله0


أريد أن أعرف هل صحيح إن الرجل عندما يتوفى يُجازى على أفعال وتصرفات بناته بالذات أكثر من الصبيان .. وهل يجازى على طريقة تربيته لهم وهل إذا كانوا البنات صالحين كان هذا شيئاً حسناً له ويأخذ عليه أجراً .. وهل هذا ينطبق حتى عنما يصلوا لسن الرشد وتصبح أفعالهم خاصة بهم .. إنه جل من لا يخطئ ونحن لسنا ملائكة والنفس أمارة بالسوء .. ودائماً أدعوا الله في صلاتي أن يحاسبه فقط على أفعالنا الحسنة لأنها من رضا الله أولاً ثم من تربيته ورضاه عنا ثانياً .. وأدعوه أن لا يحاسبه على سيئاتنا لأنها من وسوسة الشيطان اللعين .. فهل دعائي هذ صحيح

................................


وأما هل الأب مؤاخذ بفعل أولاده فإن أدب الرجل أولاده فأحسن تأديبهم وارشدهم إلى الخير فكل عمل صالح له نصيب منه لأنه هو الذي أرشدهم قال صلى الله عليه وسلم:الولد من كسب أبيه)وأما إذا أساؤا فلا شيء عليه قال صلى الله عليه وسلم لرجل معه ابنه :هذا ابنك 00 ألا إنك لا تجني عليه ولا يجني عليك)وأما إن كان غاشا لأولاده معلما لهم الخنا والفساد فكل عمل يعملونه عليه منه وزر قال صلى الله عليه وسلم: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا و من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا *.*‌)والله أعلم

بعد العرفي والمسيار والمسفار .. انتشار زواج الكاسيت والوشم والطوابع

– كتب الدكتور ماهر خضير مقالاً تحت عنوان "الحلال والحرام في الزواج" حول انتشار زواج الكاسيت والوشم والمسفار ...



وتالياً نص المقال:



لقد أنعم الله تبارك وتعالى على الانسان بنعمة الزواج واقتضت حكمته بضرورة الاجتماع والاتصال بين الرجل والمرأة حتى يكونا ذرية تتوالد وتتناسل وتعبد الله وتعمر الكون وتحقق السعادة والرفاهية الى ان يرث الله الارض ومن عليها وهو خير الوارثين.



ولقد كرم الله الانسان ولم يترك هذاالاتصال الا بضابط ونظام فشرع الزواج وسيلة لذلك ورتب عليه حقوقا وواجبات وجعل عقد الزواج ميثاقا غليظا فقال تبارك وتعالى (...كَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى? بَعْضُكُمْ إِلَى? بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا) "النساء آية 21" وذلك حتى تتحقق المودة والرحمة والاحصان والاعفاف ليتوالد من ذلك ذرية طيبة ونسل قوي ناتج عن اتصال حلال مبارك من الله تبارك وتعالى بعقد زواج صحيح. وقد عرف الفقهاء عقد الزواج بأنه "عقد بين الرجل والمرأة لانشاء أسرة تحصينا وسكنا للنفس وطلبا للنسل وتعاونا في الحياة وركناه - كغيره من العقود – الايجاب والقبول وله شروط في العاقدين وفي المحل الذي يقع عليه العقد وتظهر فيه آثاره وان يكون هذا العقد على التأبيد وبموافقة الولي الشرعي".



ولكن في الواقع الحديث نشأت مسميات عديده للزواج وأنواع كثيرة نسمع عنها تارة في وسائل الاعلام ونشاهدها تارة من خلال القضايا في المحاكم الشرعية او عند دوائر الافتاء وهذه المسميات وتلك الانواع نشأت حديثا نظرا للتطور التكنولوجي والانفتاح على الغرب وقلة الوازع الديني وغير ذلك من الاسباب ،كالزواج العرفي وزواج المسيار والمتعه او زواج المسفار او مايسمى بزواج الوشم او زواج الدم او زواج الطوابع او زواج الكاسيت والانترنت كل هذه المسميات منها مايندرج تحت اسم زواج ومنها مالاينبغي ان نصنفه تحت مسمى عقد الزواج .



وعليه فانني وباختصار سأقوم بالتعريف بكل نوع من هذه الانواع وموقف الشرع منها وانني من هذا المنطلق أؤكد ان هذه المسميات او هذه الانواع للاسف منتشره في المجتمعات الاسلامية والعربية بنسب متفاوته ومنها مايندرج تحت الحلال ومنها مايندرج تحت الحرام سواء بفتاوى شرعية من علماء المسلمين او من خلال اعتماد العقد في الاماكن الرسمية كالمحاكم الشرعية والمأذونين الشرعيين.



ولان عقد الزواج عقد فيه رباط مقدس وسماه الله تعالى ميثاقا غليظا يجب على المسلم احترامه والسعي لانشائه طبقا لاحكام الشريعة الاسلامية وفي الاماكن الرسمية وابرامه على ايدي مأذونين متخصصين عالمين بشروط واركان عقد الزواج.



وان اكثر ما ينتشر في المجتمعات الاسلامية والعربية من عقود زواج خارج الاماكن الرسمية المخصصة لابرام عقود الزواج هو الزواج العرفي والذي يطلق على عقد الزواج الذي لم يوثق بوثيقة رسمية في الجهات المختصة بابرام عقود الزواج ويكون في كثير من الاحيان سري وله عدة أشكال منها ماهو حلال ومنها ماهو حرام.



فأما الحلال: فهو العقد المستوفي لأركانه الشرعية وشروطه كالايجاب والقبول ووجود الولي والشهود وتسمية المهر وكافة الاركان والشروط باستثناء انه لم يسجل في المحكمة الشرعية، وهذا العقد صحيح شرعا يحل به التمتع وتتقرر فيه الحقوق للطرفين وللاولاد الناتجه عنهما وكذلك التوارث وقد كان هذا النظام موجود قبل وجود التوثيقات والمحاكم الشرعية.

واما الحرام في الزواج العرفي فيتم بصورتين الاولى: يكتفي فيها بتراضي الطرفين على الزواج دون ان يعلم بذلك أحد من شهود أو ولي أو غيرهم وهذا للاسف منتشر بين بعض الفئات من الشباب ليجدوا فيه طريقا ملتويا للوصول الى أغراض جنسية محضه مغلفه بأسانيد شرعية خاطئة وهذا زنا والعياذ بالله



وأما الثاني: فهو عقد ايضا يكون سريا بدون اركان او شروط ومحدد المدة لشهر او سنة وطبعا هذا باطل باتفاق العلماء.



وانني ارى في الزواج العرفي المكتمل لاركان وشروط عقد الزواج وبحضور الولي والشهود صحيح شرعا ولكنه مكروه عرفا وممنوع قانونا لما للزواج من أهمية اشهاره ومعرفة الناس به وعدم ضياع حقوق الزوجين في الميراث وهو كمن يصلي بثوب مسروق فصلاته صحيحه والسرقه حرام وعليه عقوبتها، واما صور العرفي الاخرى فهي حرام شرعا وعقدها باطل ويخل بكل المباديء والقيم الروحية ويؤدي الى ضياع الابناء وتشريدهم في المجتمع ولايترتب عليه أي آثار شرعية.



وهناك نوع آخر من الزواج ويسمى زواج المتعة: وهو الزواج الذي يقصد به الطرفان الاستمتاع الجسدي بينهما فترة محدده من الزمان وهذا النوع من الزواج كان موجودا في الجاهلية ولما جاء الاسلام تدرج في الغائه الى ان اعلن الرسول صلى الله عليه وسلم بتحريمه قطعيا، وهو ايضا يعرف بالزواج المؤقت ويكون العقد فيه معين المدة بيوم مثلا أو شهر ويعين به مهر او اجر ويكون بالتراضي والاتفاق بين الطرفين وله أحكام كعدم وجود مانع شرعي من نسب أو حرمة رضاع بين المتمتعين وعند انتهاء المدة تنفصل المرأة عن الرجل بدون طلاق وتعتد وينسب الولد الناتج عن الزواج لابيه ولكن لايكون التوارث بينهما ولاقسمة بين الزوجات ولانفقه لها وهذا النوع من الزواج يفتي به علماء الشيعه ويجيزوه الاأن السنة وعلماء المسلمين وبالاجماع قالوا بتحريمه يقول د./ النجيمي : "ان نكاح المتعة يحرمه أهل السنة بالاتفاق نظرا للاحاديث الصريحة التي تحرمه".



وهناك زواج آخر يسمى زواج المسيار: والذي تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها الشرعية كالنفقه والمسكن والمبيت فالزوج يسير لها يوم او يومين مثلا في الاسبوع ولكن العقد يتم بكل اركانه وشروطه ويوثق في الأماكن المخصصة لتوثيق العقود وهذا الزواج وان لم يحقق كثيرا من مقصود الزواج وغايته لكنه مباح مع الكراهية يقول د. وهبة الزحيلي:" شرع الله الزواج لأهداف متعدده منها تكاثرا للنسل والحفاظ على النوع الانساني وانجاب الذريه ومنها تحقيق العفاف وصون الانسان عن التورط في الفواحش والمحرمات ومنها التعاون بين الرجل والمرأة على شئون العيش وظروف الحياة والمؤانسة ومنها ايجاد الود والسكينة والطمأنينة بين الزوجين ومنها تربية الاولاد تربية قويمة في مظلة من الحنان والعطف وزواج المسيار يحقق بعض هذه الاهداف لا كلها فالزوجه تتنازل عن حقها في النفقة والمبيت ان كان للزوج امرأة اخرى والغرض الظاهر منه الاستمتاع اما بسبب واضح من الرجل لزيادة رغبته في المتعة واما من المرأة التي فاتها قطار الزواج لاسباب عديدة.



وحكم هذا الزواج في رأي صحيح لاستكمال أركانه وشرائطه المطلوبه شرعا من رضا الولي والشهادة والتي يكون بها الاعلان، وانصح المرأة هنا ان تحرص على تسجيل هذا العقد في المحكمة الشرعية اذ قد يموت الزوج فيطلب منها العدة وتستحق الميراث وقد تغير رأيها فتطالب بحقها في النفقة أو القسم الواجب بين الزوجات وهذا لايحكم به الابوجود عقد مسجل.



اما زواج المسفار: بحرف الفاء فهو زواج الرجل أو المرأة اذا ارادا السفر خارج بلدهما وينتهي بانتهاء السفر والعودة أو هو لمن يتزوج في سفره بنية الطلاق عند انتهاء السفر والعودة لبلده، وهذا الزواج محرم كالمتعة فكل زواج اتفق فيه الطرفان على تحديد زمن معين له ينتهي بانتهائه فهو زواج محرم وباطل اما اذا لم يحدث فيه اتفاق على أجل معين ينتهي به وانما نية كل واحد من الزوجين وغرضه هو مدة السفر فحسب دون الافصاح أي واحد منهما للاخر فهذا يسمى زواج بنية الطلاق وأكثر أهل العلم على تحريمه ايضا.



اما زواج الكاسيت: فهو موضو حديثة لتبرير جريمة الزنا وفيه لايحتاج الطرفان الى كتابة ورقة أو شهود أو غيره من أركان العقد الصحيح فيقوم الشاب او مايسمى بالزوج بترديد عبارة بسيطه كأن يقول للبنت أريد أن اتزوجك فترد عليه بالقبول بتزويج نفسها له ويتم تسجيل هذا الحوار البسيط على شريط كاسيت وبعدها يمارس كل منهما حقوقه الزوجيه كأي زواج عادي وهذا حرام شرعا وباطل وليس بعقد زواج وان العلاقة بينهما محرمة وزنا.



أما مايسمى زواج الوشم: فيقوم الزوج والبنت بالذهاب الى أحد مراكز الوشم ويقومان باختيار رسم معين من الوشم فيرسمانه على ذراعيهما أو على أي مكان يختارانه من جسميهما ويكون هذا الوشم بمثابة عقد الزواج وبموجب هذا الوشم يتحول الزوج والبنت الى زوجين لهما الحق في ممارسة كافة الحقوق الزوجية وهذا حرام شرعا وتمرد واضح على أحكام الشريعة الاسلامية بل هو كفر بعينه ويجب ان يعاقبا على جريمة الزنا والعياذ بالله.



اما زواج الطوابع: فهذه آخر صيحة من صيحات الزواج المنتشرة بين الشباب ويتم عبر اتفاق الطرفين على الزواج بأن يشتريا طابع بريد عادي ويقوم الزوج بلصق الطابع على جبينه وبعد عدة دقائق يعطي الطابع للبنت التي تقوم بدورها بلصق نفس الطابع على جبينها وبذلك تصبح زوجته وسط فرحة وتهنئة من الاحباب والاصدقاء ويساعدوهما على تحمل تكاليف الزواج (الزنا) عبر توفير مكان لهما ليلتقيا فيه بخصوصية بعيدا عن العيون .



وهناك نوع آخر من الزواج يسمى زواج الدم والذي يقوم فيه الزوج بسحب نسبة قليلة من دمه عن طريق حقنه "ابرة" ثم يقوم بحقن الزوجه بها ثم يسحب قدر من دمها مماثلا ويحقن به نفسه وبذلك تنتهي مراسم الزواج وتصبح زوجته على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم كما يعتقدا بذلك وهذا حرام شرعا ومافعلوه ليس بعقد زواج.



ان الواقع يتحدث عن هذه الانواع من الزيجات المحرمة وكما يبدو ان الموضه في تطور لظهو انواع أخرى طالما نسمع لمفتين يطوروا رؤيتهم وفتاواهم طبقا للمسلسلات الماجنة والافلام الخليعة واستيراد القيم والمباديء الفاسدة من الغرب القائمة على المادية. وان احصائية واحدة اطلعت عليها في كتاب علاقات مشبوهة في مسميات الزواج المعاصر ذكرت أن حوالي 14 الف قضية مرفوعة أمام المحاكم الشرعية في العالم الاسلامي والعربي لاثبات البنوة من هذه النوعيات من الزواج فنحن اذن أمام مشكلة حقيقية نحتاج لعلاجها ومواجهتها خاصة بين فئة الشباب في الجامعات والمعاهد والكافيهات وغير ذلك.



وان نمد يد العون بالنصح والارشاد عن طريق وسائل الاعلام المقروءة والمكتوبة والمرئية وعن طريق دوائر الارشاد والاصلاح الاسري لنتفادى انتشار هذه الزيجات المحرمة. نسأل الله ان يجنبنا الشبهات والفتن ماظهر منها وما بطن.



الكاتب: القاضي الدكتور/ ماهر خضير قاضي المحكمة العليا الشرعية –فلسطين

اقتباس:
فأما الحلال: فهو العقد المستوفي لأركانه الشرعية وشروطه كالايجاب والقبول ووجود الولي والشهود
بالفعل هذا هو الزواج الحلال ام العرفى وغيره فلا يندرج تحت الزواج ابدا لانه لا يكون فيه اهم بند وهو الاشهار

لذلك مازلت مصره على تسميته الزنا المقنن

شكرا لك هانى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :

نحن في هذا الزمن فضيلة الشيخ كثر فيه الدعاة إلي الإسلام وهذا شيء طيب ويبشر بالخير ولكن في نفس الوقت توجد هنا مشكلة وهو أن هناك خلافات بين بعض الدعاة في بعض الأمور الشرعية مما يجعل هناك فتنة وغصة بين الناس ، فيصبح الإنسان في حيرة لا يدري من يتبع ، هذا الشيخ يقول كذا وذاك يقول كذا وتبدأ الأمور تختلف بين الناس . وهذا نراه ونسمعه كثيرا فضيلة الشيخ .

_فهل هناك شروط معينة يجب أن تكون في الداعية ؟
_وهل هناك مؤتمرات إسلامية للدعاة تجتمع على كلمة واحدة أي تشريع واحد ؟


وبارك الله فيك فضيلة الشيخ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.....................................

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد :
المشكلة التي يواجها الناس أنهم يثقون بكل من يحسن الكلام قال صلى الله عليه وسلم: أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان *.*‌) * أي الرسول صلى الله عليه وسلم يخاف رجل منطلق اللسان لكنه جاهل فاسد العقيدة يغر الناس بشقشقة لسانه فيقع بسبب تباعه خلق كثير في ،* قال صاحب الهداية *:* فساد كبير عالم متهتك * وأكبر منه جاهل يتنسك هما فتنة للعالمين عظيمة * لمن بهما في دينه يتمسك0
وروي عن عمر أن الأحنف سيد أهل البصرة كان فاضلاً فصيحاً مفوهاً فقدم على عمر فحبسه عنده سنة يأتيه كل يوم وليلة فلا يأتيه عنه إلا ما يحب ثم دعاه فقال تدري لم حبستك عني قال لا قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا فذكره ثم قال خشيت أن تكون منافقاً عليم اللسان وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حذرنا منه وأرجو أن تكون مؤمناً فانحدر إلى مصرك *.*
ومشكلة المنافقين كبيرة ولو تبع الناس العلماء الكبار لما زلوا وانظر معي إلى العلامة الألباني والعلامة ابن باز والعلامة ابن عثيمين أمضوا في العلم والإمامة زهاء نصف قرن أو يزيد مارأيت منه تخالف بينهم إلا تخالفا محتملا مما لا بد منه في وجهات النظر وما تفارقوا وما اختلفوا بل سألنا مرة الشيخ الألباني عن وضع اليدين على الصدربعد الركوع : لماذا لا ينزل فيها مؤلفا فقال أخشى أن تفهم أنها ردا على الشيخ ابن باز(لأن هذه المسألة قد شهرت عنه) رحمهم الله تعالى جميعا
الشاهد من كل هذا أن الإختلاف كله شر قال صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام و الصلاة و الصدقة *؟* إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة *.*‌) من أجل ذلك رأينا حرص العلماء العاملين المهتمين بقال الله قال رسوله على الوحدة بخلاف الحزبيات والذين يأتون من وراء الصفوف بثقافات عامة يريدون أن يصلوا إلى قمة الهرم عند الناس فلا يجدون إلا المخالفة كأقصر طريق للشهرة أو الكلام على كبار العلماء أو إختلاق بدعة ليعرف بها 0
من أجل هذا علينا باتباع بعض الخطوات نرسخها في نفوسنا ونفوس الناس وهي:
1- عدم السماح لأحد من أن ينال من علمائنا0
2-لا يعرف العالم بقدر الإعلام وتطبيل جماعات الحزب له وإنما يعرف العالم أولا بشهادة العلماء له و ثانيا بتطبيقه للسنة وإلتزامه بها و ثالثا بحرصه على الإجتماع وعلى الأمة
3-وضع كل شيء في نصابه فالواعظ شيء والعالم شيء آخر فلا يتخذ الواعظ فقيها عالما يسأل عن كل شيء0
4-الإلتفاف على العلماء المطبقين للسنة وترك ما عدهم
5- عدم سماع وعدم السماح بالقالة بين الدعاة والناس ونحاول أن نكون ربانيين فما أُتينا إلا من قبل المنافقين
فإن فعلنا ذلك إئتلفنا واجتمعنا وأما إذا سمعنا للأهواء إفترقت فينا الشعاب فما يعجب فلان لن يعجب علان وتضيع الأمة بسبب ذلك قال صلى الله عليه وسلم: يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه *!* لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف بيته *.*‌) ولولا سماعنا وتراكب الضغائن في قلوبنا بسبب ذلك لما حدثت الفرقة وكم من فتنة عقائدية أو منهجية سببها أخلاقي فقط 0
وأخير الجامع هو الله وعلينا إرضائه قال تعالى:وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) وقال ناسبا الأمر إلينا أو سبب ذلك:وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) فمن أراد أن لا يفترق عليه أن يتبع سبيله لا الأهواء ولا الكلام وإنما سبيله وسبيله ما وصفه عبد الله بن مسعود قال خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطا ثم قال هذا سبيل الله ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله ثم قال هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثم تلا وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله) وسبيله قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك و من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ و عليكم بالطاعة و إن عبدا حبشيا فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما انقيد انقاد *.*‌) وهذه وصية والله أعلم


إذا صامت المرأة ستة أيام من شوال تطوعا فهل يجزئ عن صيام ما أفطرته في رمضان



لا يكفي من عليه قضاء من شهر رمضان أن يصوم ستًا من شهر شوال عن القضاء تطوعًا بل يجب أن يصوم ما عليه من القضاء ثم يصوم ستة أيام من شوال إذا رغب في ذلك قبل انسلاخ الشهر.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

( الجزء رقم : 10، الصفحة رقم: 354)
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 11663 )


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز

نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي

عضو / عبد الله بن غديان

المصدر: فتاوى اللجنة الدائمة









مقدمة برعاية مطعم فتافيت مطبخي
==========
=======
===
=




E-mail : info@fatafet.elagmy.com Or E-mail: pop@fatafet.elagmy.com
E-mail : fatafet.elagmy@yahoo.com
صفحة الفيس بوك
www.facebook.com/FatafeatMtbkhy
--- === العنـــــوان === ---
الفرع الرئيسي : الاسكندرية - العجمي - F73 مول عجمي ستار 01153669116 - 01229626908

www.fatafet.elagmy.com

للأعلان مع وكالة ميديا وورلد
أتصل بالارقام التالية
01001296785
01115356260
01228330464
تواصل معنا
E-mail : mediaworld2010@yahoo.com
Facebook : www.facebook.com/mediaworld2012
لزيارة موقعنا أضغط هــــــــــــــــــــنا



مول عجمي ستار | عجمي ستار مول | عجمي ستار | ستار عجمي | توصيل الطلبات | دليفري
http://realestate.shop-forum.net/ | http://real.forumegypt.net/ | http://aqar.site-forums.com/ | http://aqar.forumscompany.com/ | http://estate.real-tv-board.com/ | http://real.stationforum.com/ | http://aqary.dialog.tv/
http://real.nicetopics.com/ | http://aqar.high-forums.com/ | http://aqar.get-forum.com/ | http://elaqar.alafdal.net/ | http://marina.board-shop.net/ | http://matrouh.full-forum.com/ | http://kanal.topic-zone.com/
http://agmy.full-forum.com/ | http://bahary.site-forums.com/ | http://cairo.nice-gallery.net/ | http://koet.onlinegoo.com/ | http://alex.nice-album.com/
http://hanovil.great-forum.com/ | http://upper.onepiece-forum.com/
http://gulf.forumsshop.com/ | http://aqar.marocs.net/
http://elsahel.nice-forum.com/ | http://gate.mountada.net/ | http://mall.egyptianforum.net/
http://machinery.shop-forum.net/ | http://alshahina.alafdal.net/ | http://souq.3arabiyate.net/ | http://cars.shop-forum.net/ | http://used.shop-forum.net/ | http://compu.shop-forum.net/ | http://stock.shop-forum.net/ | http://gold.shop-forum.net/
http://print.board-poster.com/ | http://lawyers.forumegypt.net/ | http://arab.jobs-board.com/ | http://accountants.forumegypt.net/ | http://secondary.egyptianforum.net/ | http://election.forumegypt.net/ | http://arab.subject-line.com/ | http://prog.first-forum.com/
http://prog.nojoumarab.net/ | http://guys.lovediscussion.net/ | http://egypt.forum.st/ | http://arab.forum-express.com/ | http://qasr.ibda3.org/ | http://arab.stationforum.com/ | http://7akawy.darbalkalam.com/ | http://arab.palestineforums.com/ | http://attack.hooxs.com/ | http://elnas.alafdal.net/ | http://arab.newstarforum.com/
http://cool.goo-done.com/ | http://saht.riadah.org/ | http://future.full-forum.com/
http://meam.hooxs.com/ | http://school.babyme.org/ | http://talm.arabepro.com/
http://kids.to-relax.net/ | http://kids.montadamoslim.com/ | http://dentist.collegesforums.com/ | http://iqtisad.stuning.net/ | http://arts.fare-forum.com/ | http://veterinary.creare-forum.com/ | http://lang.topdiscussion.com/
http://faculty.medecinarabe.com/ | http://handasa.host-power.com/ | http://ealam.online-talk.net/ | http://kitchen.arabfoot.net/ | http://fatafet.chiefs.tv/ | http://alexandria.banouta.net/ | http://arab.forumlux.net/ | http://cook.help-out.net/
http://hoqoq.subject-line.com/ | http://i-can.do-forum.com/ | http://photoshop.nice-album.com/ | http://conditioner.home-forum.com/ | http://qalaa.big-forum.net/ | http://mazraa.secrets-stories.com/ | http://beauty.only-girls.net/ | http://press.world-servers.com/ | http://photo.high-forums.com/ | http://rare.nice-gallery.net/
http://magic.all-riders.com/ | http://2012.forumsreality.com/ | http://sata.real-tv-board.com/ | http://london.olympicgame2012.com/ | http://arab.sport-area.net/
http://gate.africamotion.net/ | http://dar-el.3oloum.org/ | http://arab.smileyforum.net/ | http://qariya.team-talk.net/ | http://qariya.all-up.com/ | http://gate.forumegypt.net/ | http://re25.forumegypt.net/ | http://station.forumegypt.net/ | http://egtravian.forum.st/ | http://game.forumegypt.net/ | http://al3ab.akbarmontada.com/
http://game.warsboard.com/ | http://al3ab.get-forum.net/ | http://al3ab.bforum.biz/ | http://al3ab.4umer.net/ | http://al3ab.3oloum.org/ | http://al3ab.almountadaalarabi.com/ | http://al3ab.nice-board.net/ | http://al3ab.watanearaby.com/ | http://smaay.mousika.org/
http://gate.mazikaraby.com/ | http://film.nojoumarab.net/ | http://film.vampire-legend.net/ | http://films.forumegypt.net/ | http://forum.action-24.com/
http://www.fatafet.elagmy.com/ | http://www.knoz.elagmy.com/ | http://www.facebook.com/knoz.elagmy | http://www.facebook.com/aqaryeg | http://mworld.clanteam.com/ | http://www.aqaryeg.com/ | http://www.shakh.elagmy.com/ | http://www.account.elagmy.com/ | http://elnoor.clanteam.com/ | http://www.ecc.elagmy.com/ | http://www.facebook.com/EccMall | http://yasmin.elagmy.com/ | http://www.mokhtaralex.com/ | http://www.trust.elagmy.com/ | http://goldenhorsealex.com/ | http://www.facebook.com/pages/Goldenhoresalex-%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%AF%D9%86-%D9%87%D9%88%D8%B1%D8%B3/313103238735273?v=wall | شركة العجمي | http://www.elagmy.com/ | http://www.noor.elagmy.com/ | http://farah-egypt.com/ | http://sara2012.clanteam.com/ | http://eldalil.clanteam.com/ | http://aqary.clanteam.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واحة الايمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى برامج نجوم العرب :: المنتديات العامه برامج نجوم العرب :: المنتدى الاسلامي العام(يشاهدة 14 زائر)-
انتقل الى: